كبة بندورة شهية

المقادير:

العجينة: 2 كوب برغل ناعم، 3/4 كغ لحمة هبرة، بصلة مقسمة إلى أرباع، ملعقة صغيرة ملح، 1/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود، 1/2 ملعقة صغيرة كمون، ماء بارد.
الحشوة: 1/2 كغ لحمة مفرومة ناعماً، بصلة مفرومة ناعماً، ملعقة طعام سمنة، 1/2 ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل، ملعقة طعام جوز مجروش، 2 ملعقة طعام صنوبر محمص
الصلصة: 5 كوب بندورة مقشرة ومفرومة ناعماً، 2 بصلة كبيرة مفرومة ناعماً، 1 ملعقة كبيرة سمنة، 1 ملعقة كبيرة طحين، 5 فص ثوم مهروس، 1 حبة فليفلة خضراء مفرومة ناعماً، بقدونس مفروم

الطريقة:

تحضر الحشوة بأن تحمى السمنة في مقلاة على النار وتقلى فيها البصلة حتى تذبل ثم تضاف اللحمة وتقلب مع إضافة البهارات حتى تنضج.
ترفع عن النار ويضاف الجوز والصنوبر ويخلط مع الحشوة وتترك لتبرد.
تخلط الهبرة مع الماء المثلج في الخلاط الكهربائي أو في ماكينة الكبة ثم يضاف البرغل والبصلة والملح والبهارات، وتعجن بعد ذلك باليد حتى تتكون عجينة متماسكة.
تبلل الأيدي بالماء وتؤخذ قطعة من عجينة الكبة وتوضع في راحة اليد وتجوف بإصبع اليد الأخرى وتحشى بالحشوة المحضرة ثم تقفل باستدارة على شكل بيضاوي مع تدويرها بالأصابع المبللة بالماء.
تذوب السمنة في طنجرة على النار ويقلى فيها البصل حتى يذبل، ثم تضاف الفليفلة وتقلب قليلاً.
يضاف الطحين ويقلب عدة دقائق أخرى. ثم تصب فوقه صلصة البندورة بالتدريج ومع التحريك باستمرار وتترك على نار متوسطة حتى تغلي وتثخن الصلصة قليلاً.
يضاف الملح والثوم وتترك تغلي حتى تتسبك، ثم تضاف أقراص الكبة المحضرة وتترك لتغلي معها لدقائق حتى تستوي الكبة.
تسكب في وعاء التقديم وتزين بالبقدونس المفروم.

اترك تعليقا