صورة مفقودة

كونين..العائلات، بلاد الهجرة وعدد السكان

عائلات بلدة كونين هي:
فوعاني، بلوط، شحادي، حمود، إسماعيل، خليل، الدبق، شبلي، مسلماني، درويش، عناني، حيدر، عطوي، سرحان، مهنا، سلامة، طعمه، عبد الله، سرور، فصاعي، رسلان، ديراني، فياض، عسيلي، الزغير، بشير، ذيب، غول، بزي، مصطفى، جنيدي، طرابلس، منصور، زبيب، أيوب، مرعي، عجمي، مندو، عليا، المولى، الحاج حسين، حمزه، ملّي، إبراهيم، نور الدين.

بلاد الهجرة
هناك نسبة مهمة من أبناء بلدة كونين، مهاجرون في ديار الاغتراب، التي تتوزع بين: كندا، الولايات المتحدة الأميركية، أستراليا، أفريقيا، الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، السعودية، قطر، كما أن هناك عدداً من المهاجرين في بعض دول أوروبا، وأكبر نسبة من المهاجرين هي: في ألمانيا، ثم فرنسا، أسبانيا، بريطانيا، السويد، تشيكيا وأوكرانيا.
بالنسبة للأعمال التي يقوم بها المغتربون ويمارسونها هناك فهي: الأعمال الحرّة، التجارة، الطبابة، الهندسة والمحاماة، حيث ان هناك عدداً من الأطباء والمهندسين والمحامين، والفنيين، تخرجوا من بعض الجامعات الأجنبية، وكانت أمامهم فرص للعمل في تلك البلاد، فبقوا فيها.
معظم المغتربين والمهاجرين يرتبطون بعلاقات وثيقة مع البلدة والأهل، يشدّهم الحنين دوماً لزيارة كونين، ويغتنمون أية فرصة للحضور ورؤية الأهل، وهم يقدّمون المساعدات للفقراء والأيتام والمحتاجين، كما انهم يساهمون في تنفيذ بعض المشاريع الحيوية في البلدة.

عدد سكان كونين
من خلال الخطة المبسطة للتنمية المحلية، التي وضعت في العام 2005، يتبين أن «عدد سكان كونين هو بحدود 7000 نسمة، بينهم 2000 مقيمون، ويشكّلون 28%، ومقيمون فصلياً، وهم بحدود الـ57%، وألف مغتربون أي ما معدله 15%».
في العام 2009، «قدّر عدد سكان البلدة المقيمون بشكل دائم، بحوالي 800 نسمة تقريباً، ويشكل هؤلاء حوالي 12% من إجمالي أبناء البلدة المسجلين، حيث يتوزع الباقي على مناطق أخرى من لبنان، خاصة بيروت وصور، وكذلك بلدان الاغتراب، وخاصة استراليا وأميركا وكندا وألمانيا وفي الخليج العربي. ويتوزّع السكان المقيمون على حوالي 179 أسرة، حيث يشكل معدّل عدد أفراد الأسرة حوالي 5 أشخاص، ويرتفع عدد سكان البلدة في الصيف، ويصل إلى حوالي 3500 نسمة.

ومن خلال مشروع تفعيل إعادة الاعمار في جنوب لبنان، المنظم بين اتحاد بلديات بنت جبيل وUN HABITAT، في العام 2010، يتبين ان «عدد السكان التقريبي، المقيمين بشكل دائم 800، وإجمالي عدد السكان المسجلين 6613 نسمة.
ومن خلال مستندات بلدية كونين، وحتى منتصف عام 2011، يظهر أن «عدد سكان البلدة هو 6827 نسمة، بينهم 800 نسمة مقيمون، أما عدد النازحين، في بيروت وغيرها، فهو 3500 نسمة، وعدد المهاجرين أكثر من 2600 نسمة».
أما عدد العائلات التي تسكن البلدة حالياً، فلا يتجاوز الـ180 عائلة.
وفي آخر إحصائية للبلدية، فإن عدد السكان صيفاً هو 3500، وشتاء 800 نسمة.

اترك تعليقا