صورة مفقودة

مارون الراس ـ الموقع والحدود

الموقع والحدود
تقع بلدة مارون الراس في المنطقة الوسطى من لبنان الجنوبي، على الحدود مع فلسطين المحتلة، على تلة عالية، يبلغ ارتفاعها حوالي 950 متراً عن سطح البحر، وتأتي من حيث الارتفاع بعد جبل الريحان.
موقعها استراتيجي بامتياز، فهي تطل على جبل الشيخ وهضبة الجولان شرقاً، وعلى البحر الأبيض المتوسط، من البعيد، غرباً، وعلى الداخل اللبناني، وخاصة منطقة النبطية وإقليم التفاح شمالاً، وعلى الأراضي الفلسطينية من الجنوب، الجنوب الشرقي، وهي بالتالي تحتل موقعاً من أجمل المواقع في جبل عامل.
وبسبب هذا الموقع، ولتميزها بالمناخ الجاف، فإنها غدت بلدة اصطياف بامتياز، ونشير، إلى أن مدى الرؤيا منها باتجاه لبنان وفلسطين المحتلة، وهضبة الجولان السورية، وجبل الشيخ (أو جبل حرمون) يمتد إلى أكثر من 50 كلم.

حدودها المباشرة
من الشرق تحدها بلدة عيثرون وفلسطين المحتلة، ومن الغرب بنت جبيل ويارون، ومن الشمال بنت جبيل وعيناثا، ومن الجنوب يارون وفلسطين المحتلة.
مساحتها، حسب بلدية مارون الراس حوالي 10 كلم مربع، ومن المعروف أن للبلدة أراضٍ مقضومة داخل فلسطين المحتلة، تجاوز بلدة صلحا المحتلة، ومستعمرة أڤيڤيم الصهيونية.
تبعد عن العاصمة بيروت 125 كلم، وعن مركز المحافظة في النبطية 50 كلم، وعن صور ما بين 30 ـ 35 كلم، وعن صيدا حوالي 60 ـ 65 كلم، وليس بينها وبين مركز القضاء في بنت جبيل أكثر من 3 كيلو مترات، مع العلم أن منازل البلدتين أصبحت متداخلة، هذا ولا تبعد مارون الراس عن فلسطين المحتلة أكثر من 2 ـ 3 كلم فقط.
وإذا ما علمنا أن هناك أراض للبلدة ضمن قرية صلحا المحتلة، فهذا يعني ان لا مسافة أصلاً بين البلدة وفلسطين المحتلة، فالأراضي متداخلة بينهما.
كما تبعد عن الساحل اللبناني (في بلدة الناقورة) 40 كلم.

 

اترك تعليقا