مواقيت الصلاة

لا يكون الرجل عابداً حتى يكون حليماً
الامام الرضا ع

حديث اليوم

الإثنين, 18 ديسمبر, 2017
الموافق: 29 ربيع الاول, 1439

مساهمة الاتحاد في تنفيذ مشاريع إنمائية

تساهم اتحادات البلديات مساهمة فعلية في عملية التنمية، والأمر المهم في هذا المجال هو إنجاز مشاريع محورية، تخص أكثر من بلدة وقرية في آن معاً، إضافة إلى مشاريع خاصة للبلدات والقرى، بحيث تكون الفائدة شاملة من جهة، وخاصة من جهة أخرى.

وفي نظر الاتحاد فإن أية عملية تنمية، حتى تنجح وتتم، يلزمها جملة من الأمور أهمها: وضع خطة منهجية للعمل، وحسن سير التنفيذ، من خلال متابعته ومراقبته، ووجود فريق عمل مؤهل، قادر على الاستمرارية، وعلى النيّة الحقيقية بالمتابعة، رغم كل الظروف والأوضاع التي تستجد، على أن يكون هذا الفريق مناسباً، من حيث اختياره، وكذلك فيما يتعلق بالإدارة، وتجهيز الكادر البشري، ووجود الآليات والمعدات اللازمة للعمل.

المشاريع التي تم تنفيذها، أو التي هي في إطار التنفيذ حالياً، وكذلك تلك التي سيتم القيام بها مستقبلاً هي:

ـ مركز الدفاع المدني في برعشيت، والذي ينفذ بدعم من دولة الكويت، بتكلفة قدرها مليونا دولار أميركي، سيتم تشغيله خلال فترة وجيزة، علماً ان الكلفة التشغيلية عالية. وسوف يتم تزويد هذا المركز بإطفائيات صغيرة، على حساب الاتحاد، وستوضع خزانات مياه في الأحراج المتواجدة في المنطقة، ليسهل على الدفاع المدني إطفاء الحرائق المحتملة.

ـ تنفيذ الاتفاقية التي عقدت بين الاتحاد ووزارة الزراعة، والتي نصّت على رش أشجار الزيتون في بلدات وقرى الاتحاد، من مرض عين الطاووس، بتكلفة بلغت 200 مليون ليرة لبنانية.

ـ تجهيز المقر الجديد للاتحاد في السراي، على حساب الاتحاد نفسه، على أن يتم البناء الخاص بالاتحاد، في قطعة أرض مقابل مجمع الحاج موسى عباس، والذي ستبلغ تكاليفه 600 مليون ليرة لبنانية.

ـ تعبيد طريق حداثا ـ الطيري ـ بنت جبيل، بشكل حضاري، والتكاليف توزعت بين دولة الكويت، التي دفعت 250 مليون ليرة، وزارة الأشغال العامة 200 مليون ليرة، واتحاد البلديات 70 مليون ليرة.

ـ عملية استغلال الآليات بعد تأهيلها، وعددها ما بين 6 و7، وهي هبة من الاتحاد الأوروبي، وUNDP وإيران، وأهمها صهريج لريّ الأشجار المزروعة على جوانب الطرقات.

ـ المركز الزراعي، الذي ينفذ حالياً، قريباً من بلدة الطيري، وعلى أرض مساحتها 17 دونماً، قدمتها البلدية، والتكلفة هي من الاتحاد الأوروبي، وقيمتها مليون وسبعون ألف يورو، وبعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، سيكون للمركز إدارة يعينها الاتحاد.

هذا المشروع المهم، سيتكامل مع مشروع آخر، يهدف لإيجاد فرض عمل في القطاع الزراعي.

ـ مشروع الحسبة، الذي يتم تنفيذه على نفقة البنك الدولي، بقيمة 600 مليون ليرة، وسيكون في بلدة برعشيت، في منطقة جغرافية مهمة، تشرف على عدة بلدات وقرى مجاورة.

ـ المركز الحضري الذي يقام في بلدة كونين، على قطعة من الأرض، مساحتها 60 دونماً، وتكاليفه 3 مليون دولار، قدمتها دولة الكويت، والعمل جار في المشروع. هذا المركز سيحتوي على قسم ثقافي، سوق تجاري صغير، سوبرماركت كبيرة، ملاعب متنوعة، مسبح، موتيل، مطعم، صالات أفراح، وسينما.

المنطقة التي ينفذ عليها المشروع تقع بين برعشيت، كونين، ومنطقة السلوقي، حتى تستفيد من تقديماته عدة بلدات وقرى، في منطقتي بنت جبيل ومرجعيون، وقد بوشر العمل بالمركز، والاتحاد بصدد القيام بحملة إعلامية للدعاية.

ـ مشروع مع الطليان، وتحديداً بلدية ميلانو، تكلفته نصف مليون يورو، غايته: إيجاد فرص عمل، زيادة الغطاء النباتي، ري الأشجار المثمرة والتجميلية، إمكان استخدام المياه لإطفاء الحرائق، من خلال تعزيز وضع البرك الموجودة في المنطقة، وعددها حوالي 24 بركة. وفي هذا المجال، فإن الاتحاد سيقوم بتأمين صهريج مياه كبير، لتوزيع المياه على صهاريج خاصة في قطع الأرض المشجرة، وقد ذهب وفد من الاتحاد إلى مدينة ميلانو بإيطاليا، حيث تمّ توقيع العقد، ومتابعة موضوع البدء بالتنفيذ، كما حضر وفد إيطالي إلى المنطقة، والتقى الاتحاد، وهو يتابع العمل.

ـ عقد اتفاقية مع جهاد البناء، لتنظيم دورات تدريبية مختلفة، منها حول الزيتون والنحل وغيرهما.

ـ استغلال زيارة وزير الشؤون الاجتماعية السابق، الصايغ، لرفع أحد عشر مشروع، بحيث تحظى كل بلدة بمشروع واحد، بقيمة 15 مليون ليرة للمشروع، وتمت الموافقة مبدئياً على تسعة مشاريع.

ـ متابعة موضوع المحميات الحرجية في المنطقة، وذلك من قبل الاتحاد.

ـ دعم شعبة كلية العلوم، التابعة للجامعة اللبنانية، وذلك بموضوع نقل الأساتذة، وتركيب دفاعات لنوافذ الإدارة. (15 مليون ليرة بدل نقل للأساتذة).

ـ المساهمة بمبالغ معينة في أنشطة مركز المطالعة والتنشيط Clac في بنت جبيل.

ـ دعم شهر التسوق الذي عقد في شهر تموز ـ آب سنة 2011.

ـ دعم جمعية الشباب الرياضي، وجمعية المبرات الخيرية.

ـ الاتحاد بصدد تنفيذ بناء محطات انتظار لركاب السيارات، في بعض الطرق العامة، للحماية من الحرّ والمطر.

ـ دعم الصندوق الصحي في البلدات، وخاصة بالنسبة للحالات التي هي بحاجة للمساعدة.

ـ دعم مائدة الإمام زين العابدين(ع) لإطعام المحتاجين، خلال شهر رمضان المبارك المنصرم.

ـ دعم مادي لمهرجانات رياضية مختلفة، خاصة في الأعياد، كعيد المولد النبوي، الذي تمّ خلاله احتضان 400 طفل في مدينة ملاهي الطيري.

ـ دعم الماراتون الرياضي في الربيع الفائت.

ـ تأهيل المخيم الكشفي في حرج يارون.

ـ دعم المدرسة الكروية للناشئة في كل بلدات الاتحاد، التي تم فيها مثل هذا النشاط.

ـ دعم الماراتون الذي حصل في بلدة رشاف لعدة فئات عمرية.

ـ دعم دورة رماية للأطفال في بلدة حانين.

ـ تنفيذ مسابقة، شارك فيها طلاب وطالبات من 15 بلدية، تضمنت أسئلة دينية، تراثية، بلدية، وعن المقاومة، وسميت بـ«مسابقة الرضوان»، وجرى الاحتفال النهائي في بلدة عيثرون، حيث تم توزيع الجوائز، واختتم الاحتفال بالدبكة الشعبية.

ـ القيام بزيارة إلى معلم مليتا، وقد نظم لكبار السن في عدة بلدات، خلال يومين متتالين، لحوالي 700 مسنّ ومسنّة، وبلغت التكاليف 17 مليون ليرة، تحمّلها الاتحاد.

ـ تنفيذ مشروع آرمات الدلالة، على مستوى المنطقة، من شقرا حتى عيثا الشعب، وقد غطّت القسم الأكبر من بلدات وقرى الاتحاد، وبلغت التكاليف 40 مليون ليرة من ميزانية الاتحاد.

ـ خلال زيارة وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي إلى المنطقة، وبعد أن تعرّف على جغرافيتها، ومعالمها، وأبدى إعجابه الشديد بها، قال: «كنّا نحبّكم، اليوم أصبحنا نحبّكم أكثر، كنّا بالفعل نجهلكم»، ثم تمّ رفع مطلبين له، يخصان مشروع المجمع الرياضي في بنت جبيل، وكانت النتيجة ان تبنت الوزارة تأهيل الملعب الرياضي وفرشه بالغازون، واستحداث مسبح فيه وقاعة عامة، وستتقاسم الوزارة التكاليف مع الاتحاد، وهي بحدود 2 مليون دولار.

هناك ثلاثة مشاريع تنموية مستقلة، سوف تنفذ قريباً، بحيث تبلغ تكلفة كل منها 600 مليون ليرة لبنانية (هي حصة الاتحاد لثلاث سنوات متتالية، والأموال أصبحت متوفرة في حساب الاتحاد).

والمشاريع هي:

ـ بناء مركز للاتحاد في بنت جبيل.

ـ تشجير الطرقات العامة بين 14 بلدة وقرية، يعني وصلها مع بعضها بالأشجار.

ـ تزفيت 11 طريقاً، بين القرى لاختصار المسافات بينها.

إضافة لتأمين إطفائيات صغيرة ضد الحرائق، مع شق طرقات زراعية في الأحراج، ووضع خزانات مياه فيها، وتكاليفها 200 مليون ليرة من مالية الاتحاد.

نشير أخيراً إلى أن الاتحاد كان يضم سبع بلدات في البداية، ثم تطور، ليصبح اليوم مؤلفاً من 15 بلدة وهي: بنت جبيل، الطيري، كونين، بيت ياحون، برعشيت، شقرا ودوبيه، عيناثا، عيثرون، يارون، مارون الراس، حانين، صربين، رشاف، حداثا، عيثا الشعب. أما المهام الإدارية في مركز الاتحاد فيقوم بها ستة موظفين.

وفي جردة رسمية للأعمال التي قام بها الاتحاد، منذ أواخر سنة 2009 حتى أواخر سنة 2011، قام الاتحاد، بتنظيم جدول يبين نوع المصارفات، اسم القابض، رقم الإيصال، المبلغ الافرادي، المبلغ الإجمالي،الفصل، المادة، رقم قرار الصرف، تاريخ قرار الصرف، رقم شيك الصرف، وتاريخ صرف الشيك، وهذا الأمر يوضح كيفية الصرف بشكل واضح،وشفافية تامة.

وهذا عرض لنوع المصارفات خلال الفترة المعنية:

• أشغال من 17/10/2009 حتى 19/12/2009.

ـ تأهيل طريق عيناثا، عيثرون، تأهيل مدخل حداثا، تأهيل طريق بنت جبيل، كونين، بيت ياحون، حانين، تأهيل طريق حداثا، رشاف، الطيري، تأهيل طريق بنت جبيل، كونين، بيت ياحون، حانين، استكمال تزفيت طريق عيناثا، عيثرون، تأهيل طريق مارون الراس، بنت جبيل، تأهيل طريق بركة الجلالي، كونين، تأهيل قسم بيت ياحون، تأهيل قسم برعشيت، صيانة طريق رشاف، حداثا، تأهيل طريق برعشيت، بيت ياحون، صيانة طريق الطيري، حانين، تأهيل مداخل الاتحاد: عيثرون، برعشيت، تأهيل مداخل الاتحاد: حداثا، الطيري.

• أشغال من 24/4/2010 حتى 18/12/2011.

 ـ أشغال طريق تربط ساحة بيت ياحون مع الطيري وحداثا، تأهيل مداخل الاتحاد: في بنت جبيل، كونين، بيت ياحون، حانين، حداثا، رشاف، الطيري، مارون الراس، عيثرون، عيناثا، برعشيت.

ـ تزفيت طرقات في بلدات الطيري وحانين، أيضاً ـ تزفيت طرقات في بلدات عيثرون، مارون الراس ورشاف، توقيفات عشرية صيانة الطريق التي تربط رشاف بـ حداثا وعيناثا بـ عيثرون، وبرعشيت بـ بيت ياحون، ومارون الراس بـ بنت جبيل، والطيري بـ حانين، وحداثا وبيت ياحون، توقيفات عشرية تأهيل مداخل الاتحاد: عيثرون بـ برعشيت، وحداثا بـ الطيري، وبنت جبيل بـ حانين، توقيفات عشرية تأهيل بركة الجلالي، المعصرة، كونين، صيانة طريق مدرسة الإمام المهدي، استكمال تزفيت طريق الطيري، بنت جبيل، تأهيل طرقات في بلدات برعشيت، كونين، عيناثا.

• الأشغال من 2/4/2011 حتى اليوم

ـ دعم مركز المطالعة والتنشيط Clac ، تركيب دفاعات للجامعة، دعم الهيئة الوطنية للطفل اللبناني/ رحمة، دعم جمعية شباب/ بلال شعيتو، دعم الصندوق الصحي الخيري، مساهمة في شراء آلية لجمعية المبرات الخيرية، دعم المدرسة الكروية، إقامة دور كرة قدم في نطاق الاتحاد، إقامة رحلة للمسنين إلى مليتا، إقامة ماراتون رياضي، إقامة دورة رماية، مساعدة مالية لتصليح سيارة الإطفاء في مركز الدفاع المدني، مساهمة في مهرجان التسوق الذي تنظمه نقابة أصحاب المؤسسات التجارية في بنت جبيل، تخريج طلاب حانين، إقامة دورات تدريبية مهنية، كونتوار غرانيت للأمن العام، دعم مركز النفوس، دعم المدرسة الكروية، كرمس أعياد، إقامة مخيم لكشافة الإمام المهدي(عج)، تقديم حصص غذائية في شهر رمضان المبارك، تحت عنوان: مائدة الإمام زين العابدين(عليه السلام) .

 

الكاتب

المزيد من مقالات الكاتب

 
 
 



ربما يهمك قراءة المقالات التالية: